الرجاء إدخال البريد الالكتروني للحصول على رمز تأكيد التنزيل.
أدخل رمز التأكيد
يرجى ملء الحقول أدناه، ومشاركتنا رابط المقال و/أو تحميله:
يرجى إستعمال الملف ك pdf, doc, docx
مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية - سكايز - مؤسسة سمير قصير

التلفزيون الأردني يمنع بثّ مسلسل أمّ الدراهم بحجّة حمله مضموناً سياسياً

الأربعاء , ١٤ نيسان ٢٠٢١
قرّر التلفزيون الرسمي الأردني، يوم الثلثاء 13 نيسان/ أبريل 2021، منْع بثّ المسلسل الرمضاني الأردني "أمّ الدراهم" للكاتب السوري زكي مارديني، بحجّة أنه "يحمل مضموناً سياسياً"، بعد أن كانت سبقته إعلانات ترويجية قبل حلول شهر رمضان لبثّه على شاشة التلفزيون.

وقد نشر نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد على صفحته على "فايسبوك" (Facebook)، قبل إعلان التلفزيون قرار منْع البثّ، أنه "تم استبعاد مسلسل أم الدراهم من دورة رمضان، علماً أن التلفزيون الأردني ظل على مدار عشرة أيام يُروّج للعمل، فهل يجوز في علم الإدارة أن تعلن عن منتج مرفوض؟ السبب يا جماعة الخير يقولون أن المسلسل يحمل مضموناً سياسياً".

وفي التفاصيل، قال مارديني لمراسلة "سكايز": "الهدف من كتابتي للمسلسل، هو إسقاط نصوص مسرحية عالمية وعربية على عمل تلفزيوني، لتشجيع المشاهد على التعرف إلى أمهات  النصوص المسرحية العالمية، لم تكن لدي ولا لدى أي فريق في العمل نوايا لما يروَّج أننا نتجاوز الخطوط الحمراء، وأننا نلعب على وتر سياسي، حتى أنني وعندما باشرت كتابة العمل لم أكن قد قررت أنه سيكون عملاً أردنياً بعد".

أضاف: "عندما اطّلع المخرج والمنتج على العمل أحبّوا الفكرة وقرروا وضعها في الأردن، وبعد إنجازنا لـ 15 حلقة أول العام الحالي عرضناها على التلفزيون الأردني، وأخذنا موافقة مبدئية على شراء العمل، من ثم أكملنا باقي الحلقات الـ 15، واشترتها إدارة التلفزيون وبدأت بالترويج للمسلسل على شاشتها".

وتابع: "منذ بداية المشروع وحتى الانتهاء منه، أولاً أنا كاتب سوري والهاجس من أمّ الدراهم أن نعمل رابطاً بين المسرح والتلفزيون، فاخترت عمل حكايا من المسرح العالمي والعربي وإسقاطها على فضاء واحد، أي حكاية جانب شر وجانب خير. وتفاجأنا في اليوم الأول لبث حلقات المسلسل أن إدارة التلفزيون الأردني قررت منع بثه، وطلبت من المنتج التواصل معها لأخذ المستحقات المالية المتفق عليها، وما زلت أؤكد أن مسلسل أمّ الدراهم ليس عملاً سياسياً بل هو عمل قروي مستوحى من قصص مسرحية عالمية، حتى أن نص المسلسل لا يحاكي الأردن بشكل خاص. وبحسب ما قرأت من تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن منع بث المسلسل، يبدو أن هناك شكوكاً بأن محتواه لا يتناسب مع الأحداث الأخيرة التي تحدث في الأردن، أي أزمة الأمير حمزة بن الحسين مع أخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وهذه شكوك بعيدة كل البعد عن صحة هدفنا في المسلسل".

وختم: "ما يؤلمني أنني كزكي مارديني أحب الأردن جداً، شعباُ وملكاً، ولا أعرف من أين أتى ربط المسلسل بالأحداث الأخيرة التي تحصل في الأردن، بالعكس أنا أعتقد أن قرار منع بث المسلسل هو إساءة إلى الملك المثقف وإلى كل شخص شريف، فنحن لا نسيء إلى الشرفاء".

مشاركة الخبر