الرجاء إدخال البريد الالكتروني للحصول على رمز تأكيد التنزيل.
أدخل رمز التأكيد
يرجى ملء الحقول أدناه، ومشاركتنا رابط المقال و/أو تحميله:
يرجى إستعمال الملف ك pdf, doc, docx
مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية - سكايز - مؤسسة سمير قصير

السلطات الأردنية تحجب تطبيق كلوب هاوس من دون توضيح الأسباب

السبت , ٢٧ أذار ٢٠٢١
حجبت السلطات الأردنية، يوم الخميس 18 آذار/مارس 2021، تطبيق "كلوب هاوس" عن الأردن، من دون أن تُعلن أي توضيح حول أسباب الحجب، الأمر الذي اضطر مستخدمي التطبيق إلى اللجوء لتحميل الرابط المساعد للتطبيقات المحجوبة "في بي إن"، حتى يتمكّنوا من التفاعل في التطبيق.

ورجّح مستخدمو التطبيق في الأردن، أن حجب السلطات له حصل بسبب المواضيع الجريئة والساخنة التي تتناولها الغرف الصوتية في التطبيق كعناوين لمناقشتها، أهمها الغرف التي تناولت ما عُرف بـ "كارثة مستشفى السلط" التي حدثت يوم الأحد 14 آذار/مارس 2021 وأدت إلى وفاة تسعة أشخاص من جرّاء افتقاد مادة الأوكسجين من المستشفى، وكذلك غرف صوتية أخرى تناولت تداعيات الحادثة المؤلمة.

وفي سؤال طرحته مراسلة "سكايز" على موقع "تويتر" حول الأسباب التي جعلت من السلطات الأردنية تحجب "كلوب هاوس"، جاء من ضمن الأجوبة ما علّق عليه الناشط فؤاد القضاة، الذي قال: "السؤال يفترض أن يوجه إلى معالي (الشاويش اقطع)، وفي عالم آخر كانت رؤوس ستتدحرج من جرّاء هذا القطع".

فيما كانت إجابة الناشط شرف الغرايبة مختصرة بقوله: "لأنك في الأردن"، واتجهت الناشطة صاحبة حساب شروق إلى السخرية بقولها: "عشان عنا حرية تعبير"، تلك الحرية التي وصفها الناشط أحمد توفيق بـ "حرية سقفها الحمام".

مشاركة الخبر